القائمة الرئيسية

الصفحات

آخر الأخبار

قصة إدريس عليه السلام

 قصة إدريس عليه السلام 


قصة إدريس عليه السلام 


بعد وفاة آدم عليه السلام تولى ابنه شيث الحكم في الأرض بالعدل والخير لكن انتشر الفساد في السهول عند قوم قابيل ابن آدم وانتشرت الجرائم ومنها القتل بدءوا يقتلون بين أنفسهم ويقتلون من القوم الذين يأتون من الجبال من بني آدم الآخرين فانتشر الفساد.


أبناء آدم يختلطون بأبناء قابيل العصاة

جاء هذا فيما يرويه ابن عباس رضى الله عنه حينما تلى قول الله عز وجل : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " قال إن بطنين من ولد آدم ( يعني قوم قابيل والذين بقوا مع آدم من أولاده ) كان أحدهما يسكن السهل، والآخر يسكن الجبال وكان رجال الجبال صباح الوجوه، وفي النساء دمامة ( يعني اقل جمالا) وكان نساء السهل جميلات وفي الرجال دمامة وإن إبليس أتى رجلا من أهل السهل في صورة غلام فآجر نفسه منهم ( أي بدأ يعمل مع رجل من قوم قابيل) وكان يخدمه وبدأ هذا الغلام ( ابليس ) يعلمهم المعازف والأغاني فاتخذ ابليس لعنة الله عليه شيئًا مثل الذي يزمر فيه الرعاة فجاء به بصوت لم يسمع الناس مثله فبلغ ذلك من حولهم ( أي بدأت أًصوات الأغاني تصل للناس في الجبال ) فانتابوه يسمعون إليه واتخذوا عيدا يجتمعون إليه في السنة.


وفي يوم العيد تتبرج النساء للرجال فجماعة الجبال بدءوا ينظرون لجمال النساء فأغرتهم فبدأ بعض الرجال من الجبال يتسللون ويذهبون إلى السهول وكانت من شريعة شيثابن آدم، تحريم الاختلاط بابناء وبنات قابيل، وإن رجلا من أهل الجبل هجم عليهم وهم في عيدهم، فرأى النساء وصباحتهن فرجع وأخبر أصحابه فكلهم أرادوا النظر إليهن فبدءوا يتحولون إليهن ونزلوا عليهن وهن متبرجات في يوم العيد فظهرت الفاحشة فيه، وهو الزنا وهذه بداية الزنا.


يقول ابن عباس فهذا تفسير قول الله تعالى ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ).


بعثة نبي الله ادريس عليه السلام

وانخفضت جماعة شيث وازدادت جماعة قابيل إلى أن جاء نبي الله ادريس عليه السلام أحد أحفاد شيث. ولقد ولد ادريس في حياة آدم وأدرك من حياة آدم 120 سنة، واصطفى الله ادريس بعد وفاة آدم وشيث نبيا ورسولا.


وفي الحديث هو أول نبي بعد آدم وشيث عليهما السلام، وكان أول من خط بالقلم وينشر الكتابة بين الناس.


وصف نبي الله ادريس عليه السلام

وجاء في وصفه كما يروي ابن كثير كان تام القامة حسن الوجه كث اللحية مليح الشمائل، عريض من المنكبين، ضخم العظام، قليل اللحم نحيف، براق العينين أكحلهما، متأنيًا في كلامه، كثير الصمت ساكن الأعضاء هاديء إذا مشى أكثر نظره إلى الأرض، كثير الفكرة والتأمل في ملكوت الله، به حزن، وإذا ارتاب احتد يحرك سبباته إذا تكلم.


شريعة ادريس عليه السلام أول من شرع الجهاد

ظل ادريس عليه السلام على شريعة جده شيثوظل يضيف إليها لأنه رسول بأمر الله يشرع فلما رأى الفساد بدء ينتشر وبدأ هؤلاء يعتدون على المؤمنين الصالحين عندها شرع الجهاد، فكان أول من قاتل في سبيل الله وأول من غنم وسبا في سبيل الله.


وجهز جيشا بالخيول والمشاة وهجم على قوم قابيل وهزمهم وسبا منهم وبدأت المعارك بين الحق والباطل وبين الشر والخير.


وفاة ادريس في السماء الرابعة

ولم يذكر لنا كثير ذكر عن ادريس عليه السلام إلا أن الله أشار إليه اشارة في كتابه الكريم في سورة مريم : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا


وفي الحديث الشريف: قبضت روح ادريس في السماء الرابعة بعدما صعد مع احد الملائكة إلى السماء.


وقد روى ابن جرير في تفسير هذه الآية فقال : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني جرير بن حازم ، عن سليمان الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن هلال بن يساف قال : سأل ابن عباس كعبا ، وأنا حاضر ، فقال له : ما قول الله - عز وجل - لإدريس : ( ورفعناه مكانا عليا ) فقال كعب : أما إدريس فإن الله أوحى إليه أني أرفع لك كل يوم مثل عمل جميع بني آدم، فأحب أن يزداد عملا فأتاه خليل له من الملائكة فقال : إن الله أوحى إلي كذا وكذا ، فكلم لي ملك الموت، فليؤخرني حتى أزداد عملا فحمله بين جناحيه، حتى صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاهم ملك الموت منحدرا، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟ فقال: هو ذا على ظهري.


قال ملك الموت: فالعجب! بعثت وقيل لي: اقبض روح إدريس في السماء الرابعة " . فجعلت أقول : كيف أقبض روحه في السماء الرابعة ، وهو في الأرض ؟ فقبض روحه هناك.


وفاة ادريس عليه السلام

ومات ادريس عليه السلام ولم يبعث نبي وترك البشر على شريعة شيث وشريعة ادريس وشريعة آدم وانتشر الفساد وبدأ الناس يزدادون في فسادهم لكنهم ظلوا على التوحيد ولم تنتشر بينهم الأصنام، وظلوا على التوحيد ألف سنة بعد وفاة آدم عليه السلام، وهذا قول الله عز وجل ( كان الناس أمة واحدة ) إلى أن بدأ الناس يعبدون الأصنام.


قصة سيدنا نوح من هنا


قصة سيدنا آدم من هنا


تعليقات

CLOSE ADS
CLOSE ADS
close